جميع
عشاق ومحبي سلسة Tomb Rider إنتظروا صدورها بفارغ الصبر. فالجزء الأخير من
اللعبة يأتى بالعديد من الإضافات الجديدة بدءا ً من القصة ومرورا ًبطريقة
اللعب والتفاعل مع بطلة اللعبة Lara Croft وإنتهاءا ً بقوة الرسوميات
باللعبة والتقنية الجديدة المعروفة ب TressFX.
فلقد إستطاعت كل من AMD و Crystal Dynamics الإنتقال باللعبة إلى مستوى أخر مع تطويرهم لتقنية TressFX الخاصة بإضفاء واقعية لحركة الشعر وتأثره بالعوامل المختلفة والتي تظهر لأول مرة في لعبة Tomb Rider وبطلتها Lara Croft.
ولنتأكد من ذلك سيقوم فريق مراجعات عرب هاردوير بعمل مراجعة لأحدث الألعاب مع جميع البطاقات المتوفرة بالمعمل وسنركز على أدآء البطاقات مع تقنية اليوم... فإنتظرونا.
فلقد إستطاعت كل من AMD و Crystal Dynamics الإنتقال باللعبة إلى مستوى أخر مع تطويرهم لتقنية TressFX الخاصة بإضفاء واقعية لحركة الشعر وتأثره بالعوامل المختلفة والتي تظهر لأول مرة في لعبة Tomb Rider وبطلتها Lara Croft.
تم
تطوير هذه التقنية بإستخدام اللغة البرمجية DirectCompute معتمدة بذلك على
إمكانيات النواة الرسمومية الجديدة (GCN (Graphic Core Next من AMD والتي
أنشأت على أساسها بطاقات HD 7000 Series لتعطي بذلك AMD فكرة مختلفة
تماما ً عن كيفية تصميم الشعر للشخصيات بالألعاب. فعلى عكس السابق تم تصميم
الشعر ل Lara Croft بإضافة عشرات الآلاف من الخيوط الرفيعة لكل خيط منها
عمليات التظليل والتنعيم الخاص به مع تغير تلك العمليات عشرات المرات في
الثانية الواحدة بحسب وضعية التحرك للشخصية.
وتعمل
تقنية TressFX على تغيير شعر الشخصية باللعبة وتحوله من حالة الجمود التي
كان عليها ليظهر بشكل أكثر واقعية، فلم يعد بتحرك كجزء واحد متماسك بل
أصبحت لديه حرية الحركة تماما ًويقدم محاكاة رائعة للشعر الحقيقي، ويتأثر
بالعوامل والمؤثرات المختلفة كحركة الشخصية لرأسها أو مع هبوب الرياح وكذلك
تأثير قوة الجاذبية.
ليس
ذلك فحسب بل نجد أن شعر الشخصية يتعامل مع بعض المؤثرات بفزياء مدهشة
وواقعية كبيرة، فعند هطول الأمطار مثلا ً يتأثر الشعر بالرطوبة والبلل ليصح
أثقل و متعقداً. كالشعر الحقيقي تماما ً.
فيديو يوضح تقنية TressFX مع لعبة Tomb Rider:
فيديو لتوضيح الفارق بين تفعيل وغلق تقنية TressFX:
السؤال الذي يراود الكثيرين الأن هو... ما مدى تأثير هذه التقنية على البطاقة التي أملكها؟ وهل هي حصرية لبطاقات AMD؟
.حقيقة
َ التقنية ستهبط بأدآء البطاقة بشكل كبير وقد لا يستطيع مالكي البطاقات من
الفئة المتوسطة الحصول على لعب سلس مع تفعيل هذه التقنية، أما بالنسبة
لإحتكار بطاقات AMD لتقنية TressFX فهذا لن يحدث، وقد يسعد هذا الخبر مالكي
بطاقات Nvidia GForce ، فالتقنية في الواقع ستعمل على أي بطاقات رسومية
داعمة ل DirectX
11. ولكن بالرغم من ذلك فلا ننسى أن التقنية تم تطويرها على أساس إستغلال
النواة الرسومية لبطاقات AMD HD 7000Series لذا فمن المتوقع أن يتغلب أدآء
هذه البطاقات على غيرها من البطاقات الرسومية المختلفة.
ولنتأكد من ذلك سيقوم فريق مراجعات عرب هاردوير بعمل مراجعة لأحدث الألعاب مع جميع البطاقات المتوفرة بالمعمل وسنركز على أدآء البطاقات مع تقنية اليوم... فإنتظرونا.