الاثنين، 22 يوليو 2013
4:31 م

FIFA 14 وجهاً لوجه مع PES 2014

عندما نتحدث عن كرة القدم في صناعة ألعاب الفيديو، فلا بد لنا أن نتحدث عن شركتي Konami و EA وعن المنافسة التي جمعتهما على مدار عقدين من الزمان، عقدان واظبطت فيهما الشركتان على إطلاق إصدارات جديدة بشكل سنوي من سلسلتيهما FIFA و Pro Evolution Soccer (المعروفة باسم PES)، مع تبادل الأفضلية بين الحين والآخر حيث كانت PES هي معشوقة الجماهير لفترة طويلة من الزمان قبل أن تتمكن فيفا في السنوات الأخيرة من سحب البساط والعودة إلى المقدمة. لكن ماذا عن إصدارات هذا العام FIFA 14 و PES 2014؟ هل ستستمر سلسلة FIFA في الهيمنة على السوق أم أن لسلسلة PES رأيٌ آخر؟ تابعوا مقالتنا هذه لمعرفة المزيد من التفاصيل حول اللعبتين.
 
أسلوب اللعب
FIFA 14

قدمت لنا سلسلة EA في هذا الجيل ثورة حقيقية في ألعاب كرة القدم وذلك من خلال لعبة FIFA 09 التي تعد قفزة إلى بعد جديد من حيث الواقعية والمحاكاة والعمق، ومن ثم اكتفت الشركة بالإصدارات اللاحقة بصقل وتحسين أسلوب اللعب لتظهر سلسلة فيفا كما نعرفها اليوم بأبهى حلة وكأفضل لعبة كرة القدم على الإطلاق بالنسبة للكثيرين. الجزء الجديد من السلسلة يبدو أنه سيسير على نفس نهج الأجزاء الأخيرة، حيث لن يحتوي على تغييرات جذرية بل المزيد من التحسينات هنا وهناك فقط، خاصة أن المحرِّك الجديد IGNITE سيكون حصرياً لنسخ أجهزة الجيل القادم فقط. نورد لكم بعضاً من المزايا والتعديلات التي ستتواجد في الجزء الجديد:
- حركة اللاعبين أكثر واقعية ودقة من قبل.
- أصبح بالإمكان حماية الكرة باستخدام الجسم أثناء الجري بأي سرعة ومنع المنافسين من الحصول عليها.
- حركة واقعية للكرة ونظام تسديد دقيق، حيث تم تعديل حركة الكرة لتصبح أكثر واقعية وعند تسديدها من قبل اللاعبين ستسلك اتجاهاً مشابهاً للواقع. النظام الجديد سيتيح طرق متنوعة للتسديد، وستعتمد جودة التسديد على وضعية اللاعب في أرض الملعب وزاوية التسديد والتوقيت المناسب، والنتيجة إما تسديدات متقنة أو كرات طائشة لا فائدة منها.
- ذكاء اصطناعي محسَّن يسمح للمهاجمين والمدافعين على حدٍ سواء باتخاذ قرارات أفضل، فستجد المهاجمين يقومون بخلق المساحات لأنفسهم مع مراعاة عدم الوقوع في التسلل، أما المدافعين فسيقومون بمراقبة اللاعبين لحرمانهم من المساحة الكافية لاستلام الكرة وزيادة الضغط عليهم.



PES 2014
على النقيض من سلسلة فيفا، حافظت سلسلة PES على أسلوبها البسيط والذي يسمح للمبتدئين بتعلم اللعبة بسهولة كبيرة، ولكنها واجهت انتقادات لاذعة في السنوات الأخيرة مما دفع كونامي لتغيير مفهومها ومحاولة إضافة بعض العمق والواقعية إلى لعبتها، وكانت PES 2013 بمثابة الخطوة الأولى نحو الاتجاه الصحيح، ويبدو أن الجزء الجديد سيغيِّر ذلك المفهوم إلى الأبد. تستخدم PES 2014 محرِّك جديد بالكامل هو Fox Engine من تطوير فريق Kojima Productions، لذلك يمكننا القول أنن ا سنشاهد لعبة مختلفة كلياً عما نعرفه. تم تعديل فيزيائية اللعبة بشكلٍ كامل لتضاهي سلسلة فيفا من حيث الواقعية أو ربما تتفوق عليها، ولا يقتصر ذلك على حركة اللاعبين بـ 360 درجة والالتحامات الجسدية فقط، بل يتعداه إلى حركة الكرة أثناء التمرير والتسديد والعرضيات والركلات الحرة التي تحاكي الواقع وذلك بفضل نظام الكرة الحقيقية الجديد. ستحاكي اللعبة أيضاً عدداً أكبر بكثير من النجوم من حيث أسلوب الحركة والمهارات المختلفة مقارنة بالجزء السابق. باختصار نحن على موعد مع أسلوب لعب مختلف بالكامل عما شاهدناه في السنوات الماضية.


 
الرسوم
FIFA 14
كما هو الحال مع الأجزاء الأخيرة، فإن فيفا 14 لن تشهد قفزة نوعية من حيث الرسوم، بل ستكتفي ببعض التحسينات الطفيفة. السؤال ماذا عن نسخة الجيل القادم التي تعمل باستخدام محرِّك IGNITE؟ في الواقع حتى هذه النسخة لن تشهد تغييراً جذرياً، ولكن التحسينات ملحوظة بالتأكيد وتشمل وضوحاً أعلى وإضاءة أفضل وتفاعل لملابس اللاعبين، وأخيراً تصميم أفضل للجمهور.
FIFA 14 وجهاً لوجه مع PES 2014

PES 2014

بالنسبة للعبة PES 2014، فإن محرِّك Fox Engine سيلعب دوراً أساسياً في تحسين مظهر اللعبة بشكل كبير لتبدو أكثر واقعية عما كانت عليه في الأجزاء الماضية. نحن على موعد مع تصميم أفضل لوجوه اللاعبين وتعابيرهم، تفاصيل أكثر للملابس والملاعب وبالطبع للجماهير وتفاعلهم مع المباراة.
FIFA 14 وجهاً لوجه مع PES 2014
الحقوق الرسمية
FIFA 14
لطالما كانت فيفا متفوقة فيما يتعلق بالحقوق الرسمية للدوريات المختلفة، والجزء الجديد سيحافظ على هذه المسيرة باحتوائه على تراخيص أكثر من 30 دوري بما فيها الدوري الإماراتي والكويتي وأكثر من 600 نادي و16,000 لاعب.

PES 2014
سلسلة PES دائماً ما تواجه المتاعب فيما يتعلَّق بالحقوق الرسمية والجزء الجديد PES 2014 لن يكون استثناءاً، ولكنه سيحتوي هذا المرة على حقوق دوري أبطال آسيا متضمناً 32 نادياً مختلفاً.
اللغة العربية
FIFA 14
قامت EA بدعم اللغة العربية اعتباراً من FIFA 12، حيث احتوت اللعبة على القوائم العربية بالإضافة إلى التعليق العربي بصوت المعلقين الشهيرين عصام الشوالي وعبد الله الحربي، واستمر الوضع على ما هو عليه في الجزء الماضي FIFA 13 مع إضافة بعض التحسينات، ويبدو أننا لن نشهد تغييراً بالنسبة لـ FIFA 14.

PES 2014

اضطرت Konami لدعم اللغة العربية باكراً لمنافسة EA، حيث قامت بإضافة اللغة العربية إلى لعبتها PES 2012 ولكن التعريب اقتصر فقط على القوائم دون التعليق، وكذلك كان الحال بالنسبة للجزء السابق PES 2013. الأمر سيكون مختلفاً مع الجزء الجديد، حيث تم الإعلان أن المعلق المشهور رؤوف خليف سيتولَّى عملية التعليق على PES 2014.
خاتمة
ختاماً، نحن على موعد مع منافسة شرسة هذا العام، فلعبة FIFA 14 ستكون عبارة عن نسخة معدلة ومحسنة من إحدى أفضل ألعاب كرة القدم عبر العصور، بالمقابل لا يمكن الاستهانة بلعبة PES 2014 التي ستكون لعبة جديدة بالكامل تملك مقومات النجاح بكل المقاييس... فمن سيكسب الرهان من وجهة نظرك عزيزي القارئ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق